ar:حول

مجموعة الدراسات العالمية

الغرض من “مجموعة الدراسات العالمية” هو ربط عدد من الباحثين والفنانين والكتاب ما بين بعضهم البعض ما-وراء الحدود الجغرافية والحدود التخصصية والمنهجية الفاصلة ما بينهم وذلك عبر نقاش عدد من التحولات والقضايا المعرفية والسياسية في شروط العالم المعاصر، تلك الشروط الناظمة للاجتماعي والسياسي والاقتصادي والتي لم تعد تتبع منطق الأطر الوطنية والدولية وحسب وإنما تتبعُ وتخضعُ أيضاً لجملة العوامل المتداخلة ما بين المحلية والعالمية والعابرة للحدود القومية المتعددة اللغات والتي لا يزال يتعين سبر أغوارها.

يرحب المشروع بتلك الدراسات والبحوث ممن تحملُ معالجة نقدية للتاريخ المعاصر للعولمة بأبعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، كما يشجعُ على انتاجِ المقاربات والدراسات الريادية لأشكال جديدة من الممارسة السياسية والعمل وللنظريات الحديثة حول ما-بعد القومية، ولتلك الصراعات والحركات الناشئة في العقود الأخيرة ، ولأصول العنف وجذوره ولغات الذاكرة الجمعية، وسياسات المعرفة و الترجمة.
وسوف يتصدى هذا المشروع لمعالجة العلوم الإنسانية والاجتماعية لكي تشمل عدد من الدراسات السياسية والفن والإعلام في سياق التبادل الدولي.
سياقات ومجالات البحث التي سوف يشجع المشروع بروزها سوف تطالُ الباحثين المشاركين من جامعة باريس الثامنة وذلك لكي تتقاطع بحوثهم بغض النظر عن أصولهم الجغرافية والتخصصية وفقاً لمبدأ العالمية الذي تنتهجه جامعة باريس الثامنة .

هنا، لا بدَّ من الإشارة الى أن هذا المشروع الطموح سوف يعتمد على منهجيات البحث في التخصصات المختلفة وفي تلك المتعددة التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية ، وعلوم التعليم ، والفن والإعلام. وسوف تكون ممارسات البحث ذات سمات إبداعية وذلك في روابطها المحتملة والمكتسبة ، في اتجاه فتح عمليات البحث ، داخل الجامعة وخارجها.
كما يهدف هذا المشروع إلى تطوير العلاقات مع منظمات البحث والتدريب لدعم التبادلات ولدمج البحوث في برامج التدريب أو التدريب من خلال البحث ؛ وتسهيل إجراءات التنقل.

ولقد تم إنشاء المشروع في ديسمبر 2017 ، بعد فترة من الإعداد المسبق لمدة عام كانت كافية وداعمة لتطوره اللاحق لكي يكون قادراً على الانفتاح على القضايا المتداخلة من الأفكار النقدية الجديدة حول السياسة والاجتماع ونظريات المعرفة.
إنه مشروع بحثي قائم على إسهامات الباحثين والباحثات من الجامعة ومن أولئك المدعوين للتدخل والمشاركة من خارج الجامعة وذلك ضمن عملية بناء دائم ومتواصل لمقارباتٍ قائمة على تطوير الأفكار النقدية لذلك الفكر المعولم في محاولاته للهيمنة على المشهد الفكري الدولي.


قضايا البحث:
العمل والبراكسيس السياسي / الشعوب دون-الدولة والنظريات ما بعد-القومية / نقد الدولة القومية والموضوع السياسي الحديث / نقد الهويات.أصول وجذور
العنف ولغات الذاكرة / النقد المعرفي للتاريخ / أشكال العنف المعاصرة
المنهجيات المشتركة بين التخصصات والمتعددة المناهج / الفن والإعلام / التحليل الاجتماعي والتحليل المؤسسي / سياسات المعرفة


info@transglobal-studies.org
https://transglobal-studies.org
https://facebook.com/transglobalstudies

  • ar/حول.txt
  • آخر تعديل: 2019/10/29 23:11
  • بواسطة transglobal-studies